تمهل في عملية تقييم سعر السيارة القديمة قبل بيعها

تمهل في عملية تقييم سعر السيارة القديمة قبل بيعها

نصائح ضرورية قبل شراء سيارة جديدة


الاقتصادي – خاص:

هل تفكر في شراء سيارة جديدة؟ عليك اذاً أن تسأل نفسك بعض الأسئلة أولاً، وأن تأخذ بعين الاعتبار بعض النقاط الهامة، قبل أن تقوم بعملية الشراء.

بدايةً، عليك قبل شراء سيارة جديدة أن تسأل نفسك، “ما هو نمط السيارة التي أحتاجها؟ هل أحتاج لسيارة عائلية، أم سيارة بيك أب، أم لسيارة رياضية؟” آخذاً بعين الاعتبار كيف ستكون أكثر استخداماتك للسيارة، سواء للسفر في الإجازات، أم للتنقل العادي اليومي العادي من وإلى العمل، وإيصال أطفالك لمدارسهم، أو لنقل البضائع في العمل، أو لغير ذلك.

قد تخسر الكثير في حال تسرعت في الشراء، وتندم في وقت متأخر بعد ذلك، فما اشتراه صديقك قد لا يناسبك تماماً، وعليك الانتباه لاختيار السيارة الأفضل لحياتك واستخداماتك، مثلاً إذا كنت ستقود السيارة إلى العمل كل يوم لأكثر من نصف ساعة، كمن يعمل في دبي ويقيم في الشارقة، أو يقيم في دبي ويعمل في أبوظبي، فأنت تحتاج لسيارة مريحة ومقتصدة في استهلاك الوقود بنفس الوقت.

ومن ناحية أخرى، إذا كنت ستستخدم السيارة لنقل أطفالك وأصدقائهم إلى المدرسة كل يوم، أو لتوصيل زملائك معك إلى العمل، أو لتوصيل زبائن محتملين في العمل، فعليك اختيار سيارة كبيرة وواسعة من الداخل، وربما تكون بثلاثة صفوف من المقاعد، أما اذا كنت ستقوم بنقل بضائع فيها، فربما تتوجه نحو شراء سيارة فإن واسعة.

كذلك تذكر من سيقود السيارة. أنت فقط؟ أم زوجتك أيضاً؟ هل سيبلغ ابنك أو ابنتك الثامنة عشر قريباً، ويحتاجون لقيادة نفس السيارة؟ هذه المعلومات ستحدد قرارات الشراء، فزوجتك لن تحب سيارةً رياضيةً سريعة، وأنت لن تشتري سيارةً فارهة وتبقى تنتظر بقلق عودة ابنك وهو يقودها، خوفاً من أنه أصابها بخدوش هنا وهناك.

بعد أن تختار السيارة المناسبة لك بناءً على استخدامك لها، ستصل لمرحلة الشراء، وهنا ينبغي لك مراعاة عدة نقاط هامة:

1- في حال كنت تملك سيارة قديمة وترغب ببيعها قبل شراء سيارة جديدة، عليك التمهل في عملية تقييم سعر السيارة القديمة قبل بيعها، يمكنك البحث عن ذلك في مواقع الانترنت والصفحات الخاصة بالسيارات ومبيعها على الانترنت مثل دوبيزل.كوم، وقد تسأل خبيراً بهذا الشأن، بالطبع ذلك قد يستغرق منك وقتاً أطول، إلا أنك ستحصل على سعر أفضل لسيارتك القديمة.

2- حدد ميزانيتك من النقود التي تريد صرفها لشراء سيارة، وضع هذا المبلغ في بالك وأنت تبحث عن السيارة المناسبة، يجب أن تحدد المبلغ، لأنك إذا تركت المبلغ المتاح عائماً، ستجد أنك محتار بين سيارات متقاربة في السعر لكن السعر يعلو شيئاً فشيئاً. فمثلاً، ستجد نفسك تسأل إذا كنت سأدفع ثلاثين ألف، لم لا أدفع 33 ألف؟ وإذا كنت سأدفع 33 ألف، فالفرق بسيط بينها وبين سيارة بسعر 35 ألف.

3- فكّر جيداً اذا كنت تريد شراء سيارة جديدة أم مستعملة، فالسيارات المستعملة النظيفة قد تكون صفقة ناجحة جداً، وخاصة في دول الخليج، حيث تجد الكثير من السيارات التي لم يستعملها أصحابها كثيراً، أو لم يملكوها لوقت طويل بسبب تنقلهم في العمل. وستوفّر عليك الكثير من المال عند شرائها، إلا في حال وجدت صفقة رابحة في خصم على سيارة جديدة، أو ربما في سيارة جديدة بتقسيط مريح.

4- في بعض الحالات يكون استئجار سيارة أفضل من شراء واحدة جديدة، ذلك في حال كنت لا تملك ثمن سيارة جديدة، وتريد شراءها على أقساط، عندها قد يكون القسط الشهري لاستئجار سيارة أقل بكثير من قسط شراءها، خاصة اذا كنت من الناس الذين يحبون تغيير سيارتهم كل سنيتن أو ثلاث، ففي هذه الحالة قد يكون الأجار حلاً أفضل بالنسبة إليك.

5- بنفس الطريقة التي بحثت بها لتقييم سعر سيارتك القديمة، عليك أن تبحث جيداً لتعرف أسعار السيارات الجديدة، ومواصفات ومميزات كل منها، وتقارن فيما بينها للحصول على أفضل صفقة تناسبك، وإذا لم يكن في بالك سيارة محددة من شركة معينة، عليك أن تزور أكثر من وكالة سيارات لتقارن بين الأنواع المختلفة، و تجنب أن ترى السيارة في الليل حيث أن الظلام قد يخفي الكثير من العيوب.

6- خذ بعين الاعتبار مكان وكالة السيارة التي تنوي شراءها، فقد يكون موقعها غير عملي بالنسبة لك، فإنك ستحتاج دائماً لخدمات هذه الوكالة. كذلك تأكد من الأمور الأخرى اللاحقة للشراء، مثل قطع الغيار، ونوعية خدمات ما بعد البيع التي تقدمها الوكالة، وهل هذه الخدمات تتطلب مني مبلغاً مادياً معيناً حيث لأن بعض الوكالات تطلب منك مبلغاً معيناً يعتبره كثيرون كبيراً مقابل صيانة دورية تكون من ضمن شروط الضمان، أي أن الشركة تشعر أنها غير ملتزمة ببعض شروط الضمان إذا لم يلتزم الزبون بهذه الصيانة.

7- إذا كنت ستشتري سيارتك من خلال قرض ستأخذه من بنك ما، عليك البحث بين البنوك عن القرض الذي تناسبك شروطه أكثر، والانتباه إلى الفرق بين الفوائد التي تحصل عليها البنوك، والدفعة الأولى، والأقساط الشهرية.

8- عندما تذهب لشراء السيارة التي اخترتها، حاول مناقشة سعرها ومقارنته مع عدة مصادر، والمساومة. ساوم وساوم وساوم! للحصول على السعر الأفضل، وإذا كنت لا تتقن الجدل في الأسعار، يمكنك أن تستخدم خبيراً في هذا المجال لمساعدتك، كأن تستعين بصديقٍ ضليعٍ في هذا المجال.

تذكر دائماً أنه ليس هناك سيارة أحلام، لا يمكنك الاستغناء عنها، فقد يخيل إليك أحياناً ذلك وتصبح متحمساً لدفع أي ثمن يطلبه البائع، لكن الحقيقة أن إعجابك بالسيارة هو فقط الذي يدعوك للتفكير هكذا، وهناك دائماً سيارات أخرى تفي بغرضك وتكلفك أقل.

أضف تعليقك

  • Muna H

    عمي يريد سيارة جديدة لازم يقرأها

  • Hassam Mohammed

    For Sale Used 2013 Lexus LX 570 No accident records,no

    scratches and no mechanical problem.

    Mileage:54,898

    Body Style: SUV

    Exterior Color: Black Onyx

    Interior Color: Parchment

    VIN: JTJHY7AX4D4107192

    Fuel: Gasoline

    Transmission: 6-Speed Automatic

    Drivetrain: 4WD

    Doors: 4

    Engine: 5.7L V8 32V MPFI DOHC

    Contact only by mail:

    rizwan_m212@hotmail.com

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر COMMAND أو CTRL