يتم التوفير من خلال وضع قائمة بالمشتريات اللازمة خلال مدة شهر

يتم التوفير من خلال وضع قائمة بالمشتريات اللازمة خلال مدة شهر

كيف يمكن التوفير والادخار من الراتب الشهري؟


الاقتصادي – خاص:

يستطيع كلٌ منا توفير جزء من راتبه مهما كان بسيطاً، فالتوفير والادخار هما مصطلحين باتا من أهم ما يجب أن نعمل عليه مهما صغر رابتنا أو كبر.

بدايةً، عم بإنشاء خطة توفير واقعية. قم بحساب نفقاتك الشهرية، وقارن الرقم الناتج مع راتبك. ثم ابدأ في البحث عن الأمور التي يمكن أن تخفض نفقاتك عليها، إذ يمكن لتغييرات بسيطة أن تتراكم لتحصل على مدخرات كبيرة. تذكّر أن الأشياء التي يمكن أن توفرها متنوعة جداً، بدءاً من شراء كمية أكبر وأرخص من المناديل، وصولاً إلى الإقلاع عن التدخين (الذي يساهم في تحسين صحتك أيضاً، ويقلل من إنفاقك على الخدمات الطبية والأدوية).

الهدف هنا هو أن تنفق أموالاً أقل مما تكسب. فأهم معلومة يجب أن نفكر بها عند التفكير بالإدخار هي: لا يمكنك توفير المال إلا إذا أنفقت مبالغ أقل من التي تكسبها.

افتح حساباً مصرفياً للإدخار والتوفير. إن حسابات التوفير تحافظ على سلامة أموالك وتساعد على زيادتها. فالمصرف يدفع لك فائدة على قيمة الأموال التي رصدتها في حساب التوفير. ويمكنك وضع الودائع في حسابك، وسحب الأموال عند الحاجة. وحالما ستبدأ الأموال بالتراكم، ستجد نفسك تسعى دائماً للتوفير وزيادة الأموال في حساب التوفير. وجود حساب التوفير، سيساهم كذلك في إعطائك راحةً نفسية، وتقليل القلق الذي يؤرقك ليلاً حول مستقبل عائلتك.

كذلك، عليك بفتح حساب توفير خاص بحالات الطوارئ، ومواصلة إيداع الأموال في هذا الحساب حتى يكون لديك مبلغاً كافياً لتغطية النفقات الشهرية في حال فقدانك لعملك أو في حال أصبت بإعاقة قصيرة الأمد. كما ينصح الخبراء بالحفاظ على ما يعادل دخل ستة أشهر في حساب الطوارئ، إذ أن هذا النوع من الحسابات يتيح لك الدخول السهل وكسب الفائدة أيضاً.

فكيف يحصل كل ذلك؟ عليك البدء بأن تقتطع مدخراتك أولاً. اجعل التوفير عادة دائمة لديك، واقتطع مبلغاً من المال في كل شهر قبل أن تبدأ الإنفاق. بمعنى آخر، لا تنتظر أن تنتهي مصاريف الشهر لتعرف ما الذي سيبقى معك لحساب التوفير، بل اقتطعه فوراً، واعمل على صرف نفقاتك مما تبقى. وهنالك طريقة جيدة لتقوم بالتوفير قبل كل شيء، وهي أن تخطط لودائع دفع أوتوماتيكية حيث يتم تحويل جزء معين من كل راتب إلى حساب التوفير مباشرة.

المشتريات المنزلية هي الجزء الأكبر من نفقاتك، وعليه، عليك التساعد مع زوجك أو زوجتك لوضع قائمة بالمشتريات اللازمة لمدة شهر، تحدد من خلالها الأشياء الضرورية ثم الأقل أهمية، مع التركيز على شراء الأطعمة التي نحتاجها بكثرة خلال المدة المذكورة. كذلك يمكن تحديد أيام محددة في الأسبوع أو الشهر للأكل خارج المنزل، وهو أمر مكلف وخاصة بالنسبة للعائلات الكثيرة الأفراد. ويجب تحديد ما يجب شراءه من ملابس وغيرها من المستلزمات خلال كل شهر، وبهذه الطريقة يتم تجنب الوقوع فريسة للعروض المغرية التي تبدد الأموال.

ومن الضروري أيضاً تحديد المصروف اليومي، والادخار منه ولو قليلاً، فالتعود على هذا الأمر يجعل الشخص محباً لثقافة الادخار، هذا ويجب أن لا نلجأ إلى الاستدانة إلا في حالات خاصة، فهذه الطريقة تزيد القدرة على التحكم في الراتب.

وتذكروا أخيراً أن الاستدانة هي خط أحمر. فالاستدانة يجب أن تكون بالنسبة لكم آخر الاحتمالات، وأسوأها. وسوف ننشر مقالات أخرى بهذا الخصوص مستقبلاً.

أضف تعليقك

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر COMMAND أو CTRL